This is a sample notification!

اجتماع اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة يناقش المستجدات التقنية في إدارة المعلومات الجغرافية
١١ جمادى الثانية ١٤٣٩
​ترأس معالي الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الصعب رئيس الهيئة العامة للمساحة رئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية جلسات الإجتماع الخامس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في الهيئة الوطنية للمساحة خلال الفترة من ١٩ وحتى ٢١ فبراير الجاري، وبحضور سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان ، والعميد الركن جوي أحمد بن سيف البادي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة بسلطنة عمان ، وأعضاء اللجنة.
وألقى معالي الدكتور رئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية. كلمة أكد خلالها أن اللجنة العربية تسعى إلى تكامل تطويرها لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية للدول الأعضاء على المستوى الوطني والإقليمي مع المجهود العالمي من خلال لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية. وأشار معاليه إلى أدوار اللجنة التي تسعى من خلاها إلى تطوير استراتيجيات فعالة لبناء وتقوية القدرات الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية والإستفادة من أفضل الممارسات والتجارب التطبيقية للهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المختصة بالمعلومات الجغرافية المكانية.
وأستعرض معاليه أهم الأعمال في الاجتماعات الأربعة الماضية وأهم الأعمال التي سيتم مناقشتها في هذا الإجتماع ومنها متابعة تنفيذ خطة اللجنة وأعمال الفرق الفنية للوصول لمخرجات ترتقي إلى المستوى المأمول من هذا الإجتماع ، ومناقشة خطة إنشاء إطار للمرجع الجيوديسي على المستوى العربي، كما سيتم مناقشة خطة اللجنة لإرساء البنية الأساسية للبيانات الجغرافية المكانية وإنشاء بوابة إلكترونية جيومكانية عربية.
وضم جدول أعمال الإجتماع الخامس خلال فترة إنعقاده عددا من الموضوعات الخاصة بالمعلومات الجغرافية المكانية منها التقرير السنوي للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، ومساهمات منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في أعمال المعلومات الجغرافية المكانية، والتجارب العربية في استخدام وتطوير الأعمال الجغرافية المكانية، الأطر المؤسسية والتنظيمات القانونية، والسياسات والتوعية وبناء القدرات، والبيانات الجغرافية المكانية الأساسية والمعايير، وإطار المرجع الجيوديسي، وتكامل المعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية، وأخيرًا الخروج بالتوصيات والقرارات من هذا الإجتماع.

ويهدف الإجتماع الخامس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة إلى التعاون والتنسيق لتطبيق العناصر المشتركة لنظم المعلومات المكانية والجغرافية تبعاً للمناطق الجغرافية، وإيجاد معايير موحدة لبيانات الجغرافيا المكانية وتوحيد مكونات البنية الأساسية للبيانات الجغرافية المكانية، كما تهدف اللجنة العربية إلى تنسيق الجهود ضمن حدود الدول العربية الإقليمية ثم الدولية مع تبادل الخبرات والتطورات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، كما يسعى هذا الإجتماع ليكون مظلة علمية تجمع ممثلين عن كافة المؤسسات المعنية بالجغرافيا المكانية في الدول العربية لتبادل الرؤى ومناقشة الموضوعات المختلفة التي تساعد في نشر هذه التقنيات لما فيه خير ومصلحة المنطقة بشكل عام.
واختتمت جلسات الإجتماع صباح يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير وكانت أعمال الجلسة الختامية قد بدأت بإستعراض التجارب العربية في استخدام وتطوير الأعمال الجغرافية المكانية, ثم الأطر المؤسسية والتنظيمات القانونية والسياسات والتوعية وبناء القدرات والبيانات الجغرافية المكانية الأساسية والمعايير. بعدها تم مناقشة إطار المرجع الجيوديسي, وتكامل المعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية واختتمت الجلسة بعدد من التوصيات والقرارات ونتائج الاجتماع الخامس.
 وعلى هامش الإجتماع التقى معالي محمد بن ناصر الراسبي الأمين العام بوزارة الدفاع بمكتبه بمعسكر المرتفعة معالي الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الصعب .
وقد رحّب معالي الأمين العام بوزارة الدفاع بمعالي الضيف وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء العميد الركن جوي أحمد بن سيف البادي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة.​

القائمة الفرعية